_ღ مــنــتــدى ♥ ثـــانـــويـــة ♥بـــوزـغــايـــة _ღ

_ღ مــنــتــدى ♥ ثـــانـــويـــة ♥بـــوزـغــايـــة _ღ

_ღ التمـيز عنـوآننـآ.♥.المـحبـه شعـآرنـا .♥. الإرتقاء هدفنا..♥
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخولعلبة الدردشة
الــــــــــســــــــــلام عـــــــــــلــــيـــكــــم http://lycy.montadarabi.com/
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 98 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 21, 2016 7:09 pm
الزوار الان
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» منتدى طلبة جامعة خنشلة يرحب بكم
الإثنين يوليو 20, 2015 12:04 pm من طرف chaima40

» أحدث صيحات صنادل صيف 2012
الأحد سبتمبر 21, 2014 7:19 pm من طرف yasmine31

» اجمل و افضل انواع الحجاب
الأحد سبتمبر 21, 2014 7:13 pm من طرف yasmine31

»  انا عضوة جديدة
الأحد سبتمبر 21, 2014 4:18 pm من طرف yasmine31

» تعرف على أنماط النصوص
الأحد مارس 02, 2014 5:03 pm من طرف chiro902

» جميع مصطلحات الجغرافيا السنة 2 ثانوي
الإثنين فبراير 17, 2014 11:04 am من طرف حنان

» مرحبا انا عضو جديد
الجمعة يناير 24, 2014 10:12 am من طرف opera

» حلول كتب الرياضيات 2 تسيير و اقتصاد
الثلاثاء يناير 07, 2014 5:35 pm من طرف castelum_2009

» حلول جميع تمارين كتاب الرياضيات المدرسي للسنة الرابعة متوسط
الجمعة يناير 03, 2014 8:07 pm من طرف jabour amina

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
❧♡ ўσuŜšễf ♡☙
 
سراب الخيال
 
♥ أَحْـلَامْ مَـلَاگْ ♥
 
حكآيـَۃ عـشْقً |●
 
حنان
 
اسراءبسملة
 
فيروز
 
مبدعة الزمان
 
اليمامة الجريحة
 
yamomi
 
حقوق المصمم

جميع الحقوق محفوظة :djalel..dido..ch.... حكآيـَۃ عـشْقً |●
 

شاطر | 
 

 الآية التي كآن يخآف منهآ السلف!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيروز
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 152
نقاط : 300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

مُساهمةموضوع: الآية التي كآن يخآف منهآ السلف!   الثلاثاء مايو 22, 2012 11:40 am

بســــ آللهـ آلرحمنـ آلرحيمـ ــــم
آلـ ـسلآـم ـع ـلـكمـ ورحمهـ اللـ ـه وـبـركآتـ ـه
آللــــ صلــ على مـحــمـــد ــــهــم





تفسير جامع لطيف لقوله تعالى: {من كان يريد الحياة الدنيا } الإمام محمد بن عبدالوهاب..



قال تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُالْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُـــــــــــمْ فِيهَاوَهُـــــــــــمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُــــــــــمْ فِي الْآخِرَةِإِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوايَعْمَلُونَ} [ سورة هود آية: 15-16 ]




قال العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله تعالى- في " فتح المجيد شرح كتاب التوحيـــــــــــــــــــــــــــد " (307 - 308) :



" سئل شيخنا المصنف[يعنيالإمام محمد ن عبدالوهاب مصنف كتاب التوحيد ]-
رحمه الله- عن هذه الآيــــــــــــة فأجاب بما حاصلــه:
ذكر عن السلف فيها أنواع مما يفعلــــــــــــه الناس اليوم ولايعرفون معناه :
فمن ذلك: العمل الصالح الذي يفعله كثير من الناس ابتغاء وجـــــــــــــــــــه الله: من صدقة وصلاة، وصلة وإحسان إلى الناس، وترك ظلم،ونحو ذلك مما يفعله الإنسان أو يتركه خالصا لله، لكنــــــــــــه لايريد ثوابـــــــــــــه في الآخرة، إنمايريد أن يجازيــــــــــه الله بحفظ ماله وتنميتـــــــــه، أو حفظ أهلـــــــه وعياله، أو إدامة النعمة عليهـــــــــــم، ولا همة له في طلب الجنة والهرب من النار، فهذايعطى ثواب عمله فيالدنياوليس لـــــــــــه في الآخرة من نصيب.
وهذا النـــــــــــــــــوع ذكره ابن عباس.







النوع الثاني:وهو أكبر من الأول وأخوف، وهو الذي ذكره مجاهد في الآيــــــــــــة أنها نزلت فيه: وهوأن يعمل أعمالا صالحـــــــــــــة ونيتـــــــــه رياء الناس، لا طلب ثواب الآخــــــــــــــــــرة.









النـــــــــــوع الثالث:أن يعمل أعمالا صالحة يقصــــــــــد بها مالا، مثل أن يحج لمال يأخــــــــذه أو يهاجر لدنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها، أو يجاهــــــــــد لأجل المغنم،فقد ذكر أيضا هذا النوع فيتفسيرهـــــــــــذه الآية، كما يتعلـــــــم الرجل لأجل مدرسة أهله أو مكسبهـــــم أو رياستهــــــم، أو يتعلم القرآن ويواظب على الصلاة لأجــــــــــل وظيفة المسجد، كما هو واقع كثيرا.








النوع الرابع:أن يعمل بطاعـــــــــة الله مخلصا في ذلك لله وحده لا شريك له، لكنــــــــــه على عمل يكفّره كفرا يخرجه عن الإسلام، مثل اليهود والنصارى إذا عبدوا الله، أو تصدقوا أو صامواابتغاء وجــــــه الله والدار الآخرة، ومثل كثير من هذه الأمة الذين فيهــــــــم كفر أو شرك أكبريخرجهم من الإسلام بالكليـــــــــــــة، إذا أطاعوا الله طاعة خالصة يريدون بها ثـــــــــواب الله في الدار الآخرة، لكنهـــــــــــم على أعمال تخرجهم من الإسلام وتمنع قبول أعمالهــــــــــــم، فهذا النـــــــوع أيضا قد ذكر في هذه الآية عن أنس بن مالك وغيره.








وكان السلف يخافون منها، فقال بعضهـــــــــم: لو أعلم أن الله تقبل مني سجدة واحدة لتمنيت الموت؛ لأن الله تعالى يقول: {إِنَّمَايَتَقَبَّـــــــــــــلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [1] .








ثم قــــــــــــــــــــال:
بقي أن يقال: إذا عمــــــــل الرجل الصلوات الخمس والزكاة والصـــــــــوم والحج ابتغاء وجــــــــــه الله، طالباثواب الآخرة، ثم بعــــــــــــد ذلك عمل أعمالا قاصدا بها الدنيا، مثل أن يحج فرضــــــــه لله، ثم يحج بعده لأجـــــــــــل الدنياكما هو واقع، فهو لما غلب عليـــــــــه منهما.





وقد قال بعضهــــــــــــم:القرآن كثيرا ما يذكر أهل الجنة الخلّص وأهل النار الخلص، ويسكت عن صاحب الشائبتين، وهو هـــــــــــــــــذا وأمثاله " اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآية التي كآن يخآف منهآ السلف!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
_ღ مــنــتــدى ♥ ثـــانـــويـــة ♥بـــوزـغــايـــة _ღ :: اســـــلامــــيـــــات :: . .♥.•°° لمنتدى الاسلامي العام •°°.♥.-
انتقل الى: